فروع خدمات الاستثمار

​·      في إبريل2002 صــدر قرار السيد/ رئيس الجمهــــورية رقم 79 لسنة 2002 بإنشاء مجمع خدمات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار وفروعها بالمحافظات والمدن العمرانية الجديدة, على أن يكون للوزارات المعنية بالاستثمار ممثلين مفوضين بمجمع خدمات الاستثمار لانجاز الخدمات المطلوبة.

·      وفي يناير 2003 بدأ العمل بمجمع خدمات الاستثمار بالقاهرة.

·      الاختصاص الجغرافي لمجمعات خدمات استثمار الهيئة:

موقع مجمع خدمات استثمار

لخدمة الشركات والمنشآت التي يكون مركزها الرئيسي داخل نطاق محافظات

القاهرة باقي محافظات الجمهورية الأخرى.
الإسماعيلية بورسعيد / الإسماعيلية / السويس / شمال وجنوب سيناء​
أسيوط 
 المنيا / أسيوط / سوهاج / قنا / الأقصر / أسوان / الوادي الجديد 
الإسكندرية الإسكندرية / البحيرة / مطروح​
العاشر من رمضان الشرقية

·     كما تتولي مجمعات خدمات الاستثمار تأسيس الشركات والمنشآت التي ترغب في العمل بنظام المناطق الحرة التي تقع في نطاقها الجغرافي واعتماد محاضر مجالس إدارتها وجمعياتها العامة العادية وغير العادية وتعديل عقود تأسيسها ونظمها الأساسية وتصفيتها بعد موافقة اللجنة الفنية الدائمة لشئون المناطق الحرة ومجلس إدارة المنطقة الحرة المعنية.

·     الهيئة بصدد إنشاء فروع جديدة لمجمع خدمات الاستثمار في محافظتي الجيزة والدقهلية.

ضمانات وحوافز قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017

​التعريف بمجمع خدمات الاستثمار

مجمع خدمات الاستثمار منوط به تقديم الخدمات للمستثمرين سواء في مرحلة تأسيس الشركات أو خدمات ما بعد التأسيس، من أهم أهدافه :

·   تجميع كافة الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمرون في مكان واحد ليتمكنوا من الحصول على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء وتأسيس وتشغيل الشركات من خلال موقع واحد . 

·   تيسير حصول المستثمر على خدمات متكاملة وقريبة، وتطويرها بشكل دائم.

·   تذليل المعوقات التي تواجه المستثمر من خلال تواجد الجهات الحكومية التي يتعامل معها المستثمر في مكان واحد وتطوير عملها لكسب رضا المستثمر وتحسين مناخ الاستثمار فيما يتعلق بسهولة الإجراءات الحكومية المقدمة له.

 الخدمات التي يقدمها المجمع:

أولاً: خدمات التأسيس:

تقديم الخدمات المتعلقة بتأسيس الشركات وفقاً لقانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 وقانون شركات الأموال رقم 159 لسنة 1981، حيث يتم تأسيس الأشكال الآتية من الشركات:

1ـ الشركات المساهمة.

2ـ الشركات ذات المسئولية المحددة.

3ـ شركات التوصية بالأسهم.

4ـ شركات الأشخاص (توصية بسيطة – تضامن).

5ـ المنشآت الفردية.

   نموذج طلب تخصيص أرض.
 ثانيا : خدمات ما بعد التأسيس

1.    خدمات قانونية

·        اعتماد محاضر اجتماعات الجمعيات العامة العادية / غير العادية.

·        إصدار قرارات بالتعديلات القانونية بالعقد والنظام الأساسي.

·        تغيير الشكل القانوني (الاندماج والتقسيم والتحول لنظام الاستثمار الداخلي).

·        تصفية الشركات.

·        التصديق على محاضر مجلس الإدارة.


​ 2.    الخدمات الفنية

·        إصدار شهادات سنوية للاستيراد والتصدير.

·        اعتماد الفواتير (الاستيراد/التصدير).

·        توصيات الإفراج الجمركي (تطبيق الفئة الجمركية الموحدة 5% على الآلات والمعدات اللازمة لبدء النشاط).

·        توصيات إعفاء عقود الأرض والقروض والرهن من ضريبة الدمغة ورسوم الشهر والتوثيق.

·        توصيات لجهات خارجية.

3.    الخدمات الحكومية

·        توصيات منح الإقامة للأجانب.

·        توصيات منح وتجديد تراخيص العمل للأجانب.

·        توصيات استقدام عمالة/ تابعات.

·        الموافقة على مكاتب التمثيل (قيد- تعديل – شطب).

·        الموافقة على فروع الشركات الأجنبية (قيد- تعديل – شطب).

·         توصيات أخرى.

 4.    النشر في صحيفة الاستثمار

·        نشر العقود والنظم الأساسية للشركات.

·        نشر تعديلات القرارات والنظم الأساسية للشركات.

·        نشر بعض القرارات الخاصة وتوثيق نسخ صحيفة الاستثمار لاعتمادها بوزارة الخارجية.

 5.    خدمات الإعفاءات الضريبية

·        تشكيل واعتماد لجان بدء النشاط وتحديد الموقف التنفيذي للشركات.

·        الإعفاء الضريبي التلقائي للشركات وإصدار شهادات التمتع بالإعفاء الضريبي.

الجهات الممثلة بالمجمع

تبلغ الجهات الممثلة بالمجمع عدد 43 جهة، تخدم المستثمر سواء في مرحلة تأسيس الشركات أوفي مرحلة بعد التأسيس.

يتم تمثيل الجهات المختلفة بمجمع خدمات الاستثمار بأحد الطريقتين التاليتين:

·     عن طريق الممثل المفوض الذي تتحدد اختصاصاته في الأتي:

o    تقديم خدمات الاستثمار التي تدخل في اختصاصات كل وزارة / جهة داخل مجمع خدمات الاستثمار.

o    الموافقة على أو اعتماد أية قرارات أو مستندات أو عقود يلزم الحصول عليها من الوزير المختص أو رئيس الجهة التابعة.

·     عن طريق مسئول الاتصال الذي تتحدد اختصاصاته في الأتي:

o    استلام طلبات المستثمرين والمستندات والرسوم للحصول على الخدمات.

o    إرسال الطلبات إلى الجهة ومتابعة إنهاء الخدمة.

 تسليم الخدمة المطلوبة للمستثمر داخل مجمع خدمات الاستثمار .

لمزيد من المعلومات انظر دليل المستثمرين علي الرابط التالي:

 http://www.investment.gov.eg/ar/Investment/Pages/InvestmentProcedures.aspx

​أهم إجراءات التطوير التي اتخذها مجمع خدمات الاستثمار خلال العام المالي 2013/2014

في إطار اهتمام الهيئة العامة للاستثمار بتحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر باعتبارها الجهة المسئولة عن الاستثمار، وفي ضوء ما سبق نوضح فيما يلي أهم إجراءات التطوير التي اتخذها مجمع خدمات الاستثمار خلال العام المالي 2013/2014:

1)    بالتعاون مع البنك المركزي المصري تم تخفيض رسوم إصدار الشهادات البنكية للشركات ذات المسئولية المحدودة التي يقل رأسمالها عن 250 ألف جنية لتصبح (50 – 100 جم).

2)    بالتعاون مع البنك المركزي المصري تم الاتفاق على استلام الشهادات البنكية الموجهة للهيئة من جميع البنوك العاملة في مصر باستخدام البريد الالكتروني بدلاً من استلامها يدوياً من خلال مندوبي البنوك، سواء كانت (شهادات إيداع بنكية عن الأموال التي يتم إيداعها تحت حساب تأسيس شركات الأموال أو استكمال أو زيادة رؤوس أموالها (مساهمة - توصية بالأسهم - ذات مسئولية محدودة) أو لفتح مكاتب تمثيل وفروع للشركات الأجنبية)، وبدأت الهيئة في استقبال الشهادات البنكية بالبريد الالكتروني اعتباراً من 1/3/2014

علي البريد التالي: gafi-bcertificates@gafinet.org.eg

3)    بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية تم تطوير آلية استخراج البطاقة الضريبة عند التأسيس بحيث يتم إنهاء إجراءات إصدار البطاقة الضريبية نيابة عن المستثمر من خلال موظفي الهيئة (مسئول متابعة التأسيس) دون تعامل المستثمر مع مكتب الضرائب الموجود بمجمع خدمات الاستثمار بحيث يتم: (استيفاء جميع المستندات والنماذج المطلوبة من خلال موظف الهيئة ليقوم بتسليمها لمكتب الضرائب لمراجعتها ثم يقوم موظفي الهيئة باستلام البطاقة الضريبية نيابة عن المستثمر لتسليمها له وذلك علي التوازي مع مرحلة صدور قرار التأسيس والقيد بالسجل التجاري وقد تم التنفيذ ابتداء من 1/5/2014).

4)    تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الاتصالات يهدف إلى تطوير أنظمة العمل الخاصة بتقديم خدمات الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كمرحلة أولى وما يتبعها من خدمات المناطق الحرة العامة كمرحلة تالية، والهدف الرئيسي للمشروع هو تطوير كفاءة وسرعة التعامل مع المستثمرين وتحسين الخدمات المقدمة لهم من خلال تنفيذ رؤية الهيئة بإنشاء نظام معلومات متكامل حديث لتقديم خدمات الاستثمار.

5)    تم الانتهاء من المرحلة الأولي للتأسيس الالكتروني online وهي مرحلة تقديم طلب التأسيس ومراجعة المستندات ويجري العمل حاليا للانتهاء من المرحلة الثانية وهي مرحلة الدفع الإلكتروني والمرحلة الثالثة وهي مرحلة التوقيع الالكتروني .

6)    بدءاً مـــن 1 / 4 / 2014 تــم تطبيـق العمل بنظام إصدار شهــادات الاستيراد / التصدير على كافه الشركات والمنشات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار إجباريا بحيث تصدر الشهادة لمدة (1/ 3/ 5) سنة مقابل رسم سنوي 100جنيه / سنة مع إلغاء العمل بنظام اعتماد فواتير الاستيراد والتصدير لتلك الشركات والمنشات وهو ما ساهم في تقليل العبء على المستثمرين من خلال استخدام تلك الشهادات دون الحاجة لاعتماد الفواتير كل مرة بما يوفر وقت وجهد المستثمر.

7)    يجري حالياً التنسيق مع كافة الجهات الخارجية الممثلة بمجمع خدمات الاستثمار بما يحقق تكامل أنظمة الهيئة مع أنظمة هذه الجهات الملحقة المشتركة مع الهيئة في تقديم خدمات للمستثمرين، بما يحقق اختصار دورة عمل الحصول على الخدمة.

​​