تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

قطاع التعدين

Share Article On

minningg1200x400.jpg
قطاع التعدين

​​

تمتلك مصر وفرة من المعادن ، والتي تختلف في مواقع الأنواع والكمية والتوزيع. تصنف الثروة المعدنية في مصر إلى خمس فئات أساسية:

خامات الحالة الصلبة: لها عدة أنواع ، أهمها ، المواد الكربونية مثل الفحم ، والتي توجد في الصخور فوق تركيبة الفوسفات في محافظات البحر الأحمر والوادي الجديد.

المواد المشعة: مثل اليورانيوم الموجود في صخور الصحراء الشرقية وسيناء ويستخدم في إنتاج الطاقة النووية.

المواد المعدنية: وتشمل ثلاثة أنواع من المعادن وخام الحديد والمواد غير الحديدية والمعادن الثمينة.

خام الحديد: مثل الحديد الذي يعد من أهم الثروة المعدنية التي تشتهر في مصر وهي أساس الصناعات الثقيلة التي تصدر في صناعة السيارات والقطارات والبناء.

هناك أيضا العديد من المواد غير الحديدية مثل النحاس والمعادن الثمينة مثل الفضة والبلاتين والذهب والمواد غير المعدنية وأخيرا المواد الخام من الصناعات الكيماوية والأسمدة وجميع هذه المعادن متوفرة بكميات كبيرة ويتم استغلالها في الإنتاج والتصدير.

مواد البناء: مثل الجرانيت والرخام والرمال البيضاء والحجر الجيري.

الصحراء الشرقية:

يمتد من وادي النيل في الغرب إلى البحر الأحمر وخليج السويس وقناة السويس في الشرق ، ومن بحيرة "المنزلة" على البحر المتوسط في شمال الحدود الجنوبية لمصر مع السودان في الجنوب. تتميز الصحراء الشرقية بالجبال الشرقية التي تمتد على طول البحر الأحمر مع قمم تصل إلى حوالي 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر. هذه الصحراء غنية بالموارد الطبيعية بما في ذلك الخامات المختلفة مثل الذهب والفحم والنفط