تسجيل الدخول
تسجيل الدخول

الخدمات

Share Article On

خدمات اعتماد وكلاء المستثمرين

خدمات اعتماد وكلاء المستثمرين

تأتي هذه الخدمات في إطار المنظومة الجديدة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بشأن اعتماد وكلاء المستثمرين، والتي تستهدف دعم تفعيل منظومة التحول الرقمي بالهيئة عبر الشبكة الإلكترونية لخدمات المستثمرين Investors Services Network (ISN) التي من شأنها تأهيل واعتماد المهنيين الذين يعملون كحلقة وصل بين المستثمرين والهيئة بحيث، يتم اعدادهم للمشاركة في تقديم كافة خدمات الهيئة إلكترونياً من خلالهم دون التعامل الورقي في توفير هذه الخدمات سعيا نحو هيئة رقمية  Digital Authority.

فقد تم استحداث هذه الخدمات بالهيئة في ضوء نتائج دراسة "متطلبات تفعيل منظومة التحول الرقمي بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة: التأهيل والاعتماد مدخلا" وما تم اتخاذه من قرارات بشأنها في مجلس إدارة الهيئة بجلسته المنعقدة بتاريخ 2/12/2018، وكذلك موافقة قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11-2/2022.

 ويتم تقديم هذه الخدمات من خلال مركز وكلاء المستثمرين بالهيئة الذي يمثل الأداة التنفيذية لإنشاء الشبكة الالكترونية لخدمات المستثمرين Investors Services Network (ISN). وتتمثل المهمة الأساسية لهذا المركز في تأهيل واعتماد المهنيين للعمل في مجال الاستثمار بعد اجتيازهم للبرامج التأهيلية المعدة لتحقيق هذا الغرض، حيث تتضمن خطة مركز وكلاء المستثمرين، تنفيذ أربعة برامج تأهيلية تم ترتيبها تصاعديا من الترتيب الأصغر إلى الترتيب الأكبر وفقا للمستويات الأربع التالية:

المستوى الأول: برنامج "مندوب التأسيس الإلكتروني المعتمد"(يستهدف تأهيل المشاركين فيه ليقوموا بالتأسيس الإلكتروني لكل من المنشآت الفردية وشركات الأشخاص المطلوب تأسيسها من جانب المستثمرين).

المستوى الثاني: برنامج "وكيل التأسيس الإلكتروني المعتمد" (يستهدف تأهيل المشاركين فيه ليقوموا بالتأسيس الإلكتروني لشركات الأموال (مساهمة ، مسئولية محدودة ، توصية بالأسهم) فضلا عن قيامهم بالتأسيس الإلكتروني لكل من المنشآت الفردية وشركات الأشخاص).

المستوى الثالث: برنامج "وكيل المستثمرين الإلكتروني المعتمد" (يستهدف تأهيل المشاركين فيه ليقوموا بتوفير كافة خدمات الاستثمار التي تقدمها قطاعات الهيئة المختلفة في مرحلة ما بعد تأسيس الشركات مثل توفير الموافقات والتراخيص، واعتماد المحاضر والجمعيات، الخدمات الفنية، والخدمات الحكومية، فض وتسوية المنازعات، التقييم الاقتصادي للمشروعات، وغيرها من خدمات الاستثمار التي تقدمها قطاعات الهيئة المختلفة).

المستوى الرابع: برنامج "خبير الاستثمار المعتمد" (يستهدف تأهيل واعتماد المشاركين فيه للتخصص في قطاع استثماري معين مثل قطاع الزراعة أو الصناعة وغيرها أو التخصص في العمل في نظام استثماري معين كأنه يصبح خبير استثمار معتمد في شئون المناطق الحرة أو خبير استثمار معتمد في شئون المناطق الاستثمارية أو التخصص في مجال معين مثل مجال الشركات الناشئة أو المسئولية المجتمعية للشركات، وغيرها).

وتم تصميم البرامج في المستويات الأربع السابقة لتساعد كافة قطاعات الهيئة المختصة بتقديم خدمات الاستثمار من التعامل مع وكلاء مستثمرين مؤهلين ومعتمدين للتعامل مع مسئولي تقديم هذه الخدمات بتلك القطاعات. وتم الأخذ في الاعتبار عند تصميم البرامج السابقة، أهمية تحقيق الترابط بين البرامج والمستويات الأربعة السابقة والتدرج من المستوى الأول إلي المستوى الرابع بمعنى أنه لا يمكن المشاركة في المستوي الثاني أي برنامج "وكيل التأسيس الإلكتروني المعتمد" دون اجتياز المستوي الأول أي برنامج "مندوب التأسيس الإلكتروني المعتمد" وهكذا. فقد تم التدرج في تصميم هذه البرامج لتغطي كافة خدمات وموضوعات الاستثمار بشكل متكامل ومترابط.


للأطلاع علي

 نموذج استمارة طلب التحاق بالبرنامج التأهيلي

نموذج إقرار طالب الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التأهيلي


يشترط للحصول على خدمات اعتماد وكلاء المستثمرين، توفر المتطلبات الأساسية التالية:

  1. الحصول على ليسانس حقوق أو بكالوريوس تجارة أو مؤهل عالي مناسب على أن تتوفر في الحاصل على هذا المؤهل الأخير خبرة العمل في مجال خدمات الاستثمار لمدة لا تقل عن سنتين على أن يقوم المتقدم للبرنامج بتحديد قائمة بالشركات التي قدم لها هذه الخدمات". ويتعين على موظفي الشركات الحكومية من المعنيين بخدمات الاستثمار المختلفة – من الراغبين في اعتمادهم لدى الهيئة - تقديم شهادة من الشركات التي يعملون لديها تفيد مدة خبرتهم في مجال خدمات الاستثمار حتى وقت مشاركتهم في هذه البرامج وعلى أن يكونوا من الحاصلين على ليسانس حقوق أو بكالوريوس تجارة أو مؤهل عالي مناسب بشكل أساسي.
  2. القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي (لاب توب) وإحضاره أثناء البرامج التأهيلية.
  3. أن يكون قد صدر للمرشح بطاقة ائتمان من أحد البنوك تتيح له الدفع الإلكتروني.
  4. سداد رسوم المشاركة في البرامج التأهيلية من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة أو الدفع في مقار الهيئة بالقاهرة والمحافظات أو التحويل المباشر من حسابات المشاركين في البنوك المختلفة إلى حساب الهيئة بالجنيه المصري في البنك المركزي المصري، والذي يحمل رقم (3/88519/450/9).

اجتياز اختبارات الاعتماد التي يتم إجرائها في نهاية كل برنامج تأهيلي، والالتزام بكافة الضوابط والاشتراطات التي يحددها مركز وكلاء المستثمرين بالهيئة.   


يتعين تقديم أصول المستندات التالية للاطلاع عليها عند حضور البرنامج مع توفير نسخة scan منها للحفظ لدى مركز وكلاء المستثمرين:

  1. استمارة التقديم للبرنامج (سوف يُحتفظ بالأصل لدى المركز).
  2. إقرار طالب الحصول على شهادة الاعتماد (سوف يُحتفظ بالأصل لدى المركز).
  3. شهادة المؤهل (بكالوريوس تجارة أو ليسانس حقوق أو مؤهل عالي مناسب).
  4. صحيفة الحالة الجنائية (فیش وتشبیه) باسم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة (سوف يُحتفظ بالأصل لدى المركز).
  5. شهادة أداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء النهائي منها.
  6. عدد (1) صورة شخصية.
  7. البطاقة رقم قومي سارية.
  8. أصل إيصال السداد لرسوم البرنامج (سوف يُحتفظ بالأصل لدى المركز).
  9. بطاقة ائتمان من أحد البنوك تتيح له الدفع الإلكتروني.


في ضوء موافقة قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11-2/2022، تم تحديد مقابل خدمات الهيئة عن خدمات اعتماد وكلاء المستثمرين من خلال المشاركة في البرامج التأهيلية الأربعة لمركز وكلاء المستثمرين على النحو التالي:

 

المستوى

اسم البرنامج مقابل خدمات الهيئة عن البرنامجمقابل خدمات الهيئة في البرنامج بعد         " الدعم "

 

 

الأول

 

برنامج "مندوب التأسيس الإلكتروني المعتمد"

 

سبق إقراره من مجلس إدارة الهيئة، وقيمته 1500 جنيه

 

 

تم بالفعل إقرار مجلس إدارة الهيئة لمقابل خدمات الهيئة عن هذا البرنامج.

 

الثاني

برنامج "وكيل التأسيس الإلكتروني المعتمد"3000 جنيه

2000 جنيه

(يستحق دعم الهيئة لهذا البرنامج، من أجتاز البرنامج التأهيلي الأول).

 

الثالث

 

برنامج "وكيل المستثمرين الإلكتروني المعتمد"

 

10000 جنيه

7000 جنيه

(يستحق دعم الهيئة لهذا البرنامج، من أجتاز البرنامج التأهيلي الثاني).

الرابع​برنامج "خبير الاستثمار المعتمد"​

5000 جنيه مصري عن كل نشاط يرغب وكيل المستثمرين في التخصص فيه

​3000 جنيه مصري عن كل نشاط يرغب وكيل المستثمرين في التخصص فيه.
(فقط من اجتاز البرنامج التأهيلي الثالث بنجاح سيحصل على خصم الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة).


في ضوء موافقة قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11-2/2022، تم تحديد المدد الزمنية للبرامج التأهيلية الأربعة لمركز وكلاء المستثمرين على النحو التالي:

 

 

المستوى

اسم البرنامج مدة تنفيذ البرنامج

 

الأول

برنامج "مندوب التأسيس الإلكتروني المعتمد"1 يوم
الثاني برنامج "وكيل التأسيس الإلكتروني المعتمد"3 أيام
الثالث

 

برنامج "وكيل المستثمرين الإلكتروني المعتمد"

10 أيام
الرابع  برنامج "خبير الاستثمار المعتمد"حسب الأنشطة التي يرغب وكيل المستثمرين في التخصص فيها

 


البوابة الإلكترونية، ومركز وكلاء المستثمرين بالهيئة الكائن بمبنى مركز بداية بمبنى الهيئة بحي السفارات، وقد تم إنشاء بريد إلكتروني isn@gafinet.org.eg ليتم عبره التعامل مع المستهدفين بخدمات اعتماد وكلاء المستثمرين.

الخطوةالإجراءات التي يتم القيام بها
1تقوم الهيئة (مركز وكلاء المستثمرين) الإعلان عن البرنامج المستهدف موضحا به الشروط والمستندات والنماذج المطلوب استيفائها.
2يقوم وكلاء المستثمرين بسداد مقابل الخدمات عن المشاركة في البرنامج المستهدف.
3يقوم وكلاء المستثمرين بالتقديم من خلال الدورة المستندية الخاصة بالمركز على الرابط التالي: /https://isn.gafi.gov.eg
4يقوم المختص في مركز وكلاء المستثمرين بمراجعة المستندات المقدمة وإنشاء ملفات للوكلاء.
5يقوم المختصين في مركز وكلاء المستثمرين بإجراء اختبار الاعتماد وتسليم شهادة اجتياز البرنامج
6القيد في السجل الاليكتروني المعتمد على موقع الهيئة.