الأنظمة الاستثمارية

المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس

​​Sتعتبر منطقة شمال غرب خليج السويس هي المنطقة الاقتصادية الأولى التي أنشئت في مصر بموجب القانون 83 لعام 2002 للمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة. والهدف الأول من إقامتها هو الاستفادة من الاستثمار الأجنبي، وتطوير الصناعات والتصدير للحصول على العملة الأجنبية وكذلك لتطوير الصناعات الجديدة ذات التكنولوجيا المتقدمة، وهي منطقة تجريبية لتشغيل مشروعات جديدة ، وإنشاء وتحسين بنية اقتصاد السوق في مصر.

ويهدف تطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس توفير بيئة جاذبة للصناعات المتوسطة والخفيفة، فضلاً عن الخدمات اللوجستية، وبالتالي تعزيز النشاط الاقتصادي في المنطقة وخلق فرص عمل جديدة

وتقع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس في محافظة السويس في منطقة السخنه والمتاخمة لميناء السخنه بالقرب من المدخل الجنوبي لقناة السويس. مساحة الأرض المخصصة للمرحلة للمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس حوالي 20,4 كم2.

موقع متفرد للمنطقة الاقتصادية:

تحتل الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس موقعاً استراتيجياً على الطرق الرئيسية للتجارة الدولية والقرب من ميناء العين السخنه الجديد، لتصبح منطقة السخنه هي بوابة مصر من وإلى الشرق الأوسط ودول آسيا.

  1. الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية شمال غرب خليج السويس توفر للمستثمرين الموقع الاستراتيجي الذي يوفر القدرة على المنافسة وتقليل تكلفة الإنتاج وسهولة الوصول إلى الأسواق في منطقة الشرق الأوسط والعالم.
  2. تتميز المنطقة الاقتصادية بالموقع المتميز حيث إنها تقع في المحيط الرئيسي لخطوط الملاحة الدولية وتقع أيضا بالقرب من ميناء السخنه الذي يعد من أفضل الموانئ الواقعة في منطقه الشرق الأوسط والتي تقوم بإدارتها شركه دبى للموانئ للعالمية مع إمكانية الوصول المباشر إلى البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي، فضلاً عن كونها واحدة من أفضل المواقع العالمية لعمليات الترانزيت، الأمر الذي سيساعد على تسهيل حركة الصادرات والواردات و تقليل التكلفة.
  3. تبعد المنطقة الاقتصادية من جنوب شرق القاهرة بـ120 كم، وعلى بعد 45 كم جنوب من مدينة السويس.

الرؤيـــة

إنشاء أول منطقة اقتصادية في مصر بأفضل المعايير الدولية لتشجيع الصناعات العنقودية الصديقة للبيئة لإنتاج سلع ذات منشأ مصري وتقديم خدمات متميزة لجذب الاستثمارات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة.

الأهـــداف

توفير موقع استراتيجي للمستثمرين ليصبح مركزاً تنافسياً إقليمياً للإنتاج والتوزيع بالإضافة إلى سهولة النفاذ إلى الأسواق العالمية لتمتع صادرات المنطقة بمزايا العديد من الاتفاقات التجارية مقارنة بمثيلاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أهداف التنمية

  1. إنشاء وتطوير شمال غرب خليج السويس المنطقة الاقتصادية وفقاً لأعلى المعايير الدولية.
  2. جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المنطقة لغرض إقامة مشاريع صناعية وخدمية قادرة على التنافس مع نظرائهم إقليمياً ودولياً.
  3. خلق فرص عمل مباشرة، تنمية مهارات العمالة، وتوليد الدخل.
  4. زيادة حصة مصر في التجارة الدولية.
  5. زيادة الصادرات، وليس فقط من حيث زيادة معدل نمو الصادرات، ولكن أيضاً تنوع الصادرات.

المزايا والضمانات والإعفاءات:

تقدم المنطقة عدد من المزايا مقارنة بمثيلاتها من المناطق الاقتصادية :

  1. 10٪ من ضريبة الدخل الموحد داخل المنطقة (مقابل 20٪ خارجها) المطبقة على أرباح شركات الأموال وعلى دخل الأشخاص الطبيعيين وعلى الإيرادات المتأتية من الأراضي والمباني غير السكنية.
  2. 5٪ من ضريبة الدخل. (مقابل 10٪ - 20٪ خارج المنطقة).
  3. التعامل من خلال نظام الشباك الواحد الذي يوفر على المستثمر التواصل مع الجهات الحكومية المختلفة من خلال نافذة واحدة.
  4. يوجد لجنة عليا تشرف على النظام الضريبي داخل المنطقة الاقتصادية.
  5. يوجد بالمنطقة خدمات جمركية متخصصة تحت إشراف لجنة الجمارك العليا.
  6. أدنى تكلفة للإنتاج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العديد من القطاعات.
  7. إتاحة النفاذ إلى السوق الداخلية، ويتم تقييم الرسوم على المبيعات في السوق المحلية على قيمة المدخلات المستوردة فقط.
  8. توافر العمالة المصرية الماهرة في عدد من القطاعات الصناعية وبتكاليف تنافسية.
  9. باستثناء تلك البيانات وضع ضمن اختصاص المحاكم ملخص وطلبات إلغاء القرارات الإدارية يقترن ذلك بعروض لتعليق إنفاذها، ويحال النزاع فقط إلى المحكمة بعد تقديمها إلى مركز تسوية المنازعات ومن المقرر لها أن تصدر قرارها بعد 60 يوماً من تاريخ تقديم اقتراح.

التجمعات العنقودية:

تهدف هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس لتطوير الصناعات المقترحة وهذا سيمكن الصناعات المحددة لتحقيق المزيد من الإنتاجية والكفاءة من حيث إدارة الوقت وتكاليف التشغيل، والابتكار من خلال إنشاء مراكز بحث ودراسة، و تحسين وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية إلى السوق الدولية وزيادة إنتاجيتهم.

  • تجميع السيارات ومكوناتها.
  • الكيماويات والبتروكيماويات.
  • التشييد ومواد البناء.
  • الغزل والنسيج والملابس الجاهزة.
  • التصنيع الزراعي والصناعات الغذائية.
  • الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات.
  • الخدمات اللوجيستية والتخزين.
  • مستحضرات طبية.​
الموقع ومركز خدمة المستثمرين:

العنوان: ك 114، طريق القطامية القديم، العين السخنه، السويس - مصر
تليفون. : 7/3590004 (2062+)
​ فاكس : 3590003 (2062+)
البريد الالكتروني : info@sezone.gov.eg
الموقع الالكتروني ​: www.sezone.gov.eg​


شارك على